جدول الضرب ومهارات الحياة (3)


بقلم ناجح ناجي حسن
مدرب مهارات حياة – مركز مكاني البويضة



نستكمل اليوم حديثنا حول جدول الضرب ومهارات الحياة، حيث سنتحدث اليوم عن بعض الأساليب التي يمكن للاهل والعائلة استخدامها والتي يمكن أن تساعد أبنائهم على حفظ جدول الضرب ليتمتع بالمهارات التي تحدثنا عنا في القسم الأول من هذه السلسلة. فالاهل والعائلة و من خلال بعض الأساليب البسيطة، يمكن ان يساعدوا ابنهم على حفظ جداول الضرب بطرق عملية وبشكل تدريجي، بحيث يكونون عوناً للمعلمينن وعونا لابنائهم أيضاً.

Ø  التحفيز المادي مثل جائزة او هدية لابنه مفي حال اتقن حفظ جدول الضرب بشكل كامل عن ظهر قلب.

Ø  التحفيز المعنوي، من سؤال الطفل عن بعض مسائل جدول الضرب، والثناء عليه امام الاخرين، مما يولد لديه الرغبة باتمامه لينال الثناء بشكل مستمر.

Ø  عمل مسابقات بين الأبناء خلال الجلسات العائلية تتضمن مسائل من جدول الضرب.

Ø  تعليمه العاب الذكاء التي تحتاج بطبيعة الحال التعامل مع جدول الضرب مثل لعبى الشطرنج التي تحتاج بطريقة معينة من اللاعب حفظ جدول الضرب، او تُحفزه لحفظه..

Ø  تعليق لوحة في غرفة أبنائهم لجدول الضرب بحيث تكون امام اعينهم او تعليقها اعلى التلفاز بحيث تجذب نظرهم اليها

Ø  الطلب من الطفل القيام بحساب أسعار بعض المواد التي يشتريها الاهل للمنزل وبالتالي تمكنه من حفظ الجدول بشكل عملي

Ø  يمكن توفير قطع معينه وترقيمها بجدول الضرب بحيث يكون لكل رقم من ارقام جدول الضرب لون معين والطلب منهم ترتيبها


Ø  استخدام قطع لعبة الليجو، مثل الطلب مهم عدها او فرزها او أي شيء له علاقة بالحساب وجدول الضرب

أخيرا فان لكل والد ووالدة نظرة في شخصيات أبنائهم، التي تساعدهم استخدام أي أسلوب اخر غير المذكوره أعلاه، بحيث يتقن جدولالضرب مبكرا بدلا من التأخر في حفظه وما يرافق ذلك من تأثير على ابنهم في كافة النواحي التي تم الحديث عنها سابقا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق