بحور الشعر ومهارات الحياة

بقلم ناجح ناجي حسن _ مهارات الحياة
مركز مكاني


لطالما استوقفتني بحور الشعر الجميلة بجمالها وحسن نطقها كي اقراها واستمتع بلحنها وانغامها، وكم فكرت بها كلما استمتعت إلى شاعر يلقيها او اغنية تدندنها في الحان عذبه جميلة. وكم اردت يوما أن اكتب قصيدة واحدة اتغنى بها في مقام او مقال، لكن لم يكن لي ذلك الا في عام 2004 عندما كتبت قصيدة من ستة ابيات كانت اقرب إلى كل شيء إلا الشعر ولم اكرر تلك التجربة بعدها ابدا

بحور الشعر التي شغلتني مؤخرا بعد ان تم إقامة عدة امسيات شعرية في مركز مكاني البويضة/ جمعية البويضة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ادارها شعراء لهم في الشعر باعٌ طويلن فكان عريف تلك الامسيات الشاعر الدكتور خالد فهد مياس، فكان شعرهم له رونق لا يسمح لي إلا ان استمع واستمتع واستمر بالاطلاع على البحر التي احببتها كثيرا، والتي جذبتني بعدها تلك الامسيات الجميلة كي ابحث اكثر عن الفائدة التي تأتي علينا من الاستماع للشعر الاطلاع على بحور الشعر علم العروض، ولو بشكل سطحي، فعلم العروض محيط لا قرار له وعلم لا نهاية له.

وقد وقفت على ديوان زاد شغفي للاطلاع على بحور الشعر والكتابة عنها وهو ديوان للشاعر الدكتور حربي المصري تحت اسم (روافدي من كل بحر) حيث ان كل قصيدة في الديوان كانت على بحر معين، فزاد اهتمامي واطلاعي
وبعد اطلاعي على بحور الشعر  ال16 ، رأيت انها لها اثر على الانسان التي يتعلمها وعلى مهاراته التي يمكن أن تجعل منه متميزا عن غيره، فرغبتُ بالبحث في هذا الامر على الرغم من عدم المعرفة العميقة به وقلة اطلاعي عليه، فكان السؤال الذي ارغب بإيجاد جواب له، وهو : 

ما هي المهارت التي يمكن اكتسابها من معرفة بحور الشعر (وبعض علم العروض) على الانسان؟

وهل يمكن لغير المتخصص في حال اطلاعه على بحور الشعر أن يتأثر ذوقه للشعر وقراءته له؟

وبعد التفكير في بحور الشعر واثرها على المهارات، رأيت أنها قد يكون لها الأثر الإيجابي على الانسان في نواحٍ كثيرة منها:

1.  الكتابة الإبداعية: ان الاطلاع على البحور الشعرية تساعد الانسان بشكل تلقائي ان يتقن كتابته النثرية، حيث ان الكتابة النثرية اسهل من الشعر لدى الأغلبية العظمى من الناس، فعند الاطلاع على البحور ستعطينا المفاتيح التي يمكن من خلالها انتقاء الكلمات بشكل افضل واجمل واكثر دقة.

2.  الاقبال على الشعر: فعند معرفة بحور الشعر بشكل جيد، سيدفعك ذلك تلقائيا بأن تقرأ الشعرقراءة تختلف عن السابق (قبل معرفتنا بها) فتبدا بتحليل بيت الشعر ومعرفة تفعيلاته والى أي بحر تتبع وغير ذلك من التفاصيلن التي لم تكن تتنبه اليها سابقا.

3.  التميز عن الاخرين بمعرفتك شيء ولو كان بسيطا عن بحور الشعر وعلم العروض، وهي من قواعد تطوير الذات التي يحث عليها مدربي التنمية البشرية (ان تعرف شيء عن كل شيء).

4.  قد تكون معرفة بحور الشعر اول الخطوات لكتابة قصيدتك الأولى بشكل مميز، بدلا من التغني باشعار الاخرين.

5.  سوف تحفط الشعر بشكل اسهل واسرع، وسوف تختار أجمل الشعر لتحفظه وتتغنى به.

6.  سوف تتحسن مهارات الاتصال لديك، فالشعر من اهم الأدوات اللغوية التي تصنع الكاريزما الحضورية للإنسان، فيكفي الشاعر ان كل من حوله يستمعون إليه او يثنون على شعره. لذلك فان دمج الكلمات والخطابات والمقالات التي تكتبها بأبيات مختارة من الشعر، سيجعل اقوالك وكلماتك وخطاباتك اكثر جذبا للآخرين.

7.  زيادة التركيز: مع تعلمك لبحور الشعر كما اسلفنا، فسوف تبدا بتحليل كل بيت شعري تقراه تلقائيا، بالتالي ستبدا بالاعتياد على التركيز، فالتركيز هو احد اكثر الأمور التي يحتاجها النسان للتميز واكتساب المهارات، لكنه يحتاج للتدريب والممارسة لاتقانهن وبحور الشعر والشعر احد تلك التدريبات المهمة.

8.  سوف تبدأ بتحليل كل قصيدة وكل بيت شعر تحفظه او تقراه، بالتالي سوف تتغير نظرتك لما كنت تقراه سابقا، وهنا ستبدا باكتساب مهارة "مراجعة الذات" التي يفتقدها الكثير من الناس.

9.  في حال بدأت تقرا الشعر بشكل أفضل، فسوف تزداد لديك الثقة بالنفسن لاتقانك ما لا يتقنه الكثيرين حولكن أيضا سوف تزداد قوة الشخصية لديك.

10. سوف ترد على الاخرين بشكل اكثر جمالا، خاصة ان كان الرد بيتاً من الشعر

11.  سوف يتحسن التذوق الموسيقى لديك، فعلم عروض هو علم موسيقى الشعر، وهناك صلة تجمع بينه وبين الموسيقى بصفة عامة، وهذه الصفة تتمثل في الجانب الصوتي لكل منهما.

12.  التحفيز الذاتي: سوف تتعرف على واضع بحورالشعروهو أبو الخليل الفراهيدي والذي ابد وابدع وابدع، حتى بلغت الاقاويل عنه ما يعجز من يعش اليوم بالوصل لها ،فعندما سئل ابن المقفع: كيف رأيت الخليل؟، قال: رأيت رجلا عقله أكبر من علمه. وقال عنه الثعالبي: كان يقال أربعة لم يُلحقوا، ولم يُسبقوا: ... والخليل في أدبه... .وقال عنه أبو بكر الزبيدي: «الخليل بن أحمد أوحد عصره، وجهبذ الأمة، وأستاذ أهل الفطنة الذي لم يُر نظيره، ولا عرف في الدنيا عديله» .

وهذه الكلمات قد تكون وقودا لاشعال الحماس والتحفيز في نفوسنا كي نبدا بالبحث عن الامر الذي نملكه والذي يمكن ان نتميز من خلاله.

13.   وأخيرا وليس آخراً سوف تتحسن مهارات الاتصال لديك بشكل كامل سواء الخطاب و الالقاء  والانصات والاستماع  والنقاش و الحوار

قبل الختام نرغب بأن نخبرك بأن بحورالشعر اكتشفها  الخليل بن أحمد الفراهيدي ، منهم 15 بحراً، ثم استدرك عليه تلميذه الأخفش بحر المتدارك السادس العشر. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:

طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ** ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا يقتضب لنا ** من اجتث من قرب لندرك مطمعاً

اما بحور الشعر الستة عشر فهي في هذه الصورة الجميلة التي أتمنى طباعتها وتعليقها والاطلاع عليها دوما.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق