كونغ فو باندا ومهارات الحياة



بقلم: ناجح ناجي حسن
مهاراتي الحياة - مركز مكاني
facebook.com/najehlifeskills.page

لطالما استوقفني هذا الفيلم الرائع والذي تحول لاحقا إلى مسلسل متعدد الحلقات يتم عرضه على قناة ام بي سي 3 للأطفال، على الرغم ان ما يعرضه من افكار ومهارات ورسائل يحتاجها الكبار في احيان كثيرة. فهو يتحدث عن دب البادنا بوو الذي كان يساعد والده في صنع الحساء، ليصبح لاحقا مقاتل التنين وينضم إلى فريق من خمسة ابطال مع معلمهم شيفو. 

فهذا الدب بائع الحساء، الذي كان سيصبح عاديا مدى حياته، عندما آمن بقوته وقدرته استطاع مع التحفيز المستمر أن يطور نفسه ويصبح الاشهر بين اعضاء فريقه، والذي وقفوا معه  ليحموا مدينتهم من الاعداء الذي يطمعون بها.

اما المهارات التي يمكن ان نتعلمها من هذه المسلسل الرائع متعدد الحلقات ومن قبله الفيلم فهي كثيرة برأيي منها:

* تمسك بهدفك: فلولا طموع بوو بالتميز لما وصل الى القصر الذي يقيم يفيه شيفو واصبح محارب التنين

* قوة الفريق في الاتحاد: فكثير من الحلقات التي شاهدتها كانت لحظات ضعف فريق شيفو عندما يفترقوا عن بعضهم، او يتم خداع احدهم ليهاجم فريقه، لكنهم سرعان ما يجتمعا ثانية.

* استمع للقائد: بعيدا عن بعض المواقف، فالفريق يكن لشيفوا المدرب والمعلم والخبيروالمستشار الاحترام الكامل له، بحيث يطيعوا كل اوامره وتوجيهاته، فلا احد منهم مثلا يتحدث عن ان شيفوا اصبح تقليديا لا ينفع للعصر الحالي او من ذلك القبيل.

* الكل يخطئ: الخطأ موجود في كل انسان ، فاعضاء الفريق و بوو وشيفوا ايضا لديهم اخطائهم وتوقعاتهم التي لا تكون صحيحة دائما، لذلك يتم التجاوز عنها بعد حل تلك المشكلة التي وقعوا فيها بسبب ذلك الخطأ، مع التعلم منها  الدرس المطلوب.

* التدريب المستمر: بالرغم من المستوى العالي من القوة والمهارات القتالية التي اتقنها الفريق، لكنهم يسترمون بالتدريب في كل يوم وتلقى الدروس من معلمهم، لانه النجاح ليس فقط بالوصول إلى القمة، بل بالبقاء على القمة ايضا.

* الاسلوب الخاص لعمل. فبطل الحلقات بوو يستدم اسلوب الفكاهة في تنفيذ واجباته، بينما تايغر تستخدم اسلوب الهدوء، وكل شخص له أسلوبه في تنفيذ عمله.

* التعلم من الاخرين. فاعضاء الفريق يتعلمون دوما من بعضهم البعض ما ينقصهم من مهارات

بالنهاية ننصح بتنظيم اوقات مشاهدة التلفاز للأطفال مهما كانت الفائدة منها.

دمتم بخير



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق