جدول الضرب ومهارات الحياة (2)




تعد الحسابات الذهنية لجداول الضرب من الامور التي تزيد من ثقة الطالبة من نفسه، واهميته بين اقرانه وفي مجتمعه كما ذكرنا سابقاً. وقد اجتهد معلموا الرياضيات بايجاد طرق عملية يدوية مبسطة لتقريب جداول الرياضيات للطلبة، بحيث يستطيع الطالب استيعاب الجداول الصعبة بشكل اسهل واسرع وتساعد على رسوخ الجداول بسهولة في ذهنه.

من تلك الطرق التي سنتحدث عنها في هذا المقال مع عرض فيديوهات لها عبر اليوتيوب في هذه المقالة.

بشكل عام فان جداول الضرب التي يشعر الطلبة بصعوبتها هي جدوال 7،8،9، ، بينما جداول 2،3،4 هي من الجداول السهلة، وبطبيعة الحال جدول 1،5،10 هي جداول يتقنها الطلبة بشكل طبيعي بسبب استخدامهم لها بشكل دائم في حياتهم.

الفيديو التالي تم تزويدنا به من احد معلمات الرياضيات، وهو للجداول 6-7-8-9 والذي يعتمد على استخدام الاصابع بطريقة مبسطة.



في هذا الفيديو يتم تعليم طريقة مبسطة لجدول الثلاثة وحيث انه من الجداو لمتوسطة الصعوبة للطلبة.


طريقة اخرى يطلقون عليها الطريقة اليابانية يبينها الفيديو التالي



هناك طريقة اخرى تم الاطلاع عليها من مطوية (طرق متنوعة في مهارات الحساب الذهني)، يمكن تبسيطها بانه يتم استخدام  خاصية التوزيع لايجاد حاصل ضرب عددين.

مثلا

17*7 
= 7*(10+7)
= 7*10 + 7*7
= 70 + 49
= 119

في الطريقه اعلاه نجد اننا استخدمنا الحساب بطريقة التوزيع بدلا من الضرب المعتاد والذي قد لا يتقنه الطلبة جميعهم.

في مقالة قادم سنتحدث عن طرق اخرى لتبسيط حفظ واتقان جدول الضرب. مع التأكيد انه الافضل للأهالي والمعلمين بأن يتم حفظ جدول الضرب بالطريقة المعتاده، ولكننا نذكر هذه الطرق بسبب الصعوبة التي يجدها الطلبة لحفظهن والتي رأينا اثرهاالسلبي على الطلبة.

يتبع ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق