نظرة إلى موقع لينكد ان .. للباحثين عن العمل


بقلم ناجح ناجي حسن


منذ ان بدأ انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي اشهرها موقع فيس بوك وتويتر، بدأ الإدمان والمتابعة الشديدة لها من الجمهور العالني بشكل منقطع النظير، وبحسب قوانين التسويق وبناء البراند المتعارف عليها، فان من يبدا بفكرة جديدة فهو ينال الشهرة لفترة طويلة وقد تكون بشكل دائم. حيث ان البعض حلايا لا يعرف من تلك المواقع سوى فيسبوك وتويتر وانستاغرام التي اشترته فيس بوك مؤخرا. ولان الهاجس الشبابي (وهوالاكثر تصفحا لمواقع التواصل الاجتماعي) اليوم هو البحث عن العمل فقد اصبح الفيس بوك احد طرق البحث عن العمل من خلال ما يتم عرضه من وظائف عليه.

لكن لم ينتبه الكثير من الشباب الى موقع اكثر قيمة  واهمية من الفيس بوك (واقدم منه أيضا)، لهم بما يخص تسويق الذات والبحث عن العمل، بل لقد زاد الامر بأن اصبح العمل يبحث عنك اذا اتقنت ذلك الموقع الذي يجلس بعيدا هنا واسمها لينكد ان .

 تأسس لينكد ان  عام 2002  وبدأ التشغيل الفعلي في و  2003 يستخدم الموقع أساسًا كشبكة تواصل مهنية. في يونيو 2012 بلغ عدد المسجلين في الموقع أكثر من 176 مليون عضو من أكثر من 200 دولة. الهدف من الموقع هو أنه يتيح للمشتركين الاحتفاظ بقائمة تواصل مع الأشخاص الذين لهم بهم علاقة ما، تسمى "العلاقات أو الاتصالات Connections". المستخدمين يستطيعون دعوة أي شخص (سواءً كان عضوًا في الموقع أم لا) ليصبح في قائمة الاتصالات.
منذ البدء باستخدامي للموقع وجدت انه يتيح لي فرص عدد من المقابلات والفرض المهنية علاية المستوى مقارنة بما يحققه فيس بوك او تويتر، لكن للأسف العديد من الشباب لا يعرف عن الموقع شيئا، او قد يعرفون اسمه فقط.

يتيح الموقع للمستخدمين إضافة اليرة الذاتية لهم بطريق آلية انيقة تضمن لهم الإجابة عن استفسارات أصحاب العمل انفسهم، كما يتيح لك نشر روابط ل مقالات التخصص التي ترغب بمشاركتها مع المتصلين او منشوراتك،  والتي تعطي بشكل ما مؤشرا لنشاطك في تخصصك الدراسي او خبراتك او مؤهلاتك او افكارك، والتي قد لا يهتم بها الكثير من المتابعين او الأصدقاء على الفيسبوك اوتويتر او انستاغرام بها.

تعلم العمل على الموقع  ليس أصعب من تعلم أي موقع تواصل اجتماعي آخر، مع وجود بعض الإختلافات. ولأنه مصمم للمهنيين، و ينصح العمل بعقلية جدية عند انشاء صفحتك الشخصية وإضافة التحديثات والبحث عن مقدمات للمراسلات الجدد. فهو ليس لمشاركة تعليقات للتسلية بشكل مطلق.

ننصح الشباب الباحثين عن العمل اليوم بتحميل تطبيق لينكد ان LinkedIn والبدء بتعلم أساليب استخدامه عبر الفيديوهات والمقالات المكتوبة عنه بكثرة، كما ننصح بمنح هذا الموقع بعض الوقت الذي نهدره على الفيس بوك وتويتر وغيرها بحيث يكون احد أسباب تسويق الذات للعمل او الحصول على وظيفة، فشركات التوظيف أيضا تتابع الموقع بشكل دائم عبر حسابات موثقه فيه، حيث يتم حشد من يتم اختيارهم في مقابلات العمل من هذه الموقع تحديدا. 

لمتابعتي عبر لينكد ان هنا 

مقالة حول لينكد ان على موقع عالم التقنية

فيديو حول عمل الموقع 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق