المشاركات الرقمية في المجتمع الاردني

المشاركات الرقمية في المجتمع الاردني
ناجح ناجي حسن

مركز مكاني البويضة

تعد المشاركات الرقمية خلال انتشار فيروس كورونا في العالم احد اهم اسباب انتشار مصطلح "الاجتماع عن بعد" والذي يتم بشكل عام باستخدام تطبيقات وبرمجيات المكالمات عبر الصوت والفيديو والتي كان أبرز تلك البرامج والتطبيقات والمواقع، هي تطبيق zoom ومايكروسوفت تيمز و google classroom وغيرها الكثير من البرامج والتطبيقات التي كان غير معروفة وأصبحت الآن أكثر شهرة من أي شيء آخر وبعضها ظهر حديثا تماشيا مع أزمة كورونا هذه العام 2020.
وعلى الرغم من فوائده الكثيرة والمتعددة مثل تعزيز التباعد الجسدي والاجتماعي وتعلم أفراد المجتمع لمهارات استخدام هذه البرامج والتطبيقات، وتوفير الكثير من المبالغ المالية والوقت والجهد اللازم للانتقال إلى مكان المحاضرة او التدريب او الدورة او الاجتماع أو اللقاء او المعسكر الخ، إلا انه ظهر الكثير من النقاط والملاحظات التي تؤثر على جودة استخدام هذه التقنية المهمة والمفيدة والتي يمكن عند اتقانها واستيعابها ومعرفة أهميتها الاستفادة منها بشكل كبير جدا بل يمكن أن تكون في حال تم الخروج بفكرة ابداعية منها، مصدرا لا يتوقف من الدخل على صاحب الفكرة ومن يستفيد منها.
أحد أهم المصاعب التي ظهرت عدم وعي الشخص بأهمية إتقان هذه البرامج ومتابعة المحاضرات حولها، بالضغط على رابط لتطبيق zoom أو مايكروسوفت تيمز يمكن اي شخص ان يكون ضمن محاضرة تبعد عنه مسافات قصرت ام بعدت مع توفير الجهد والمشقة عليه للانتقال من منزله الى مكان المحاضرة، وبالتالي توفير مبلغ من المال سواء أجور الانتقال بالنسبة للحضور، او اجور استئجار قاعة  أو الضيافة  أو التحضيرات الخ بالنسبة للمنظمين.
أيضاً عدم توافر الإنترنت  بشكل دائم بين أفراد المجتمع، فحزم الإنترنت عبر الهاتف (والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في الأردن) لمشاهدة المحاضرات، ليست كافية للعائلة خاصة ذات العدد الكبير، كما أن تطبيقات الفيديو تستهلك الكثير من كمية الحزم بسبب الجودة العالية للمشاهدة والمتابعة. وحيث ان الاشتراك عبر الانترنت باستخدام راوتر والذي يكون متاح فيه حزم عالية من الانترنت غير متاح للجميع في منازلهم لأسباب متعددة
بما يخص الأطفال، ليس الأب والأم دائما قادرين على تسليم الهاتف لأطفالهم لمتابعة الدروس او او المحاضرات، وفي بعض الاحيان يكون لدى الاطفال هاتف خاص بهم، ليقف في طريقهم عائق التدافع للحصول عليه من بعضهم البعض، سواء لمتابعة محاضرة أو للألعاب عبر الهاتف.
ايضا وحيث ان الطفل معتاد قبل جائحة كورونا على استخدام الهاتف للألعاب بشكل دائم، بالتالي يكون تركيزهم مشتت بين متابعة المحاضرة او الدرس او التوجه للعبة، وهنا يظهر إشكالية أخرى وهي تشغيل تطبيق محادثة الفيديو مع كتم الصوت والصورة، والانشغال بشيء آخر مثل العمل او اللعب او تطبيقات اخرى وحتى تصفح الفيس بوك. ويكون ذلك بسبب عدم الشهرة بأهمية ما يقوم به بسبب عدم الاعتياد على هذه التقنية.
اشكالية الحضور  والغياب  من المعلمين والأساتذة بالجامعات هي أمر آخر قد لا يتوقف على الإطلاق. فخلال دراستنا في الجامعة كان لدينا الكثير من الاساتذه أهم نقطة لديهم هي الحضور للقاعة في الوقت، دون ادنى اهتمام بتركيز الطالب او استيعابه أو تركيزه. حتى ان احد الاساتذة الذين لا أحبهم نهائيا كان يقوم بتسجيل الطالب غياب بعد دخوله حتى لو ان الطالب يكون جاء متأخرا ولو لدقيقة واحدة.
واليوم ومن خلال ملاحظاتي وجدت ان الاساتذة في عدد من الجامعات اهم ما لديهم ان يكون الطالب حاضرا "اون لاين" دون أدنى اهتمام بأن يكون الطالب منتبه أو مستمع للمحاضرات او الدروس. والكثير من الاساتذة الآن ومن خلال اطلاعي نجد انهم يتحدثون عن الحضور والغياب "اون لاين" أكثر من الدروس ويتحدثون عن الرسوب أحيانا. هذا الامر قد لا يتوقف لعام او عامين حتى يتم استيعاب الفكرة من محادثات الفيديو والهدف منها سواء من المرسل او المستقبل.
وهناك الكثير والكثير من الإشكاليات مثل الخوف من الاختراق والهكرز من تسجيل المحادثات أو تسجيلها، او اختراق المايكروفون او الكاميرات خلال وضع الصمت او اغلاق الكاميرا. وايضا عدم الاعتياد على الحديث من المشارك عبر اجتماعات الفيديو على عكس الاجتماع التقليدي والذي يعود لشخصية المشاركين والخصوصية والخجل والجرأة.
أخيراً، يمكن معالجة هذه المشاكل والتحديات والمصاعب عبر زيادة الوعي بفائدة استخدام هذه التطبيقات وطرق الاستخدام الآمنة والتوعية بفوائدها، وايضا التوعية بأضرارها ومخاطرها لتجنبها، وايضا من الافضل تأسيس تطبيق وطني يكون استخدامه رسميا في الأردن في كافة اجتماعات الفيديو الرسمية، وهنا تظهر أهمية قيام وزارة الاقتصاد الرقمي بالتعاون مع القطاع الخاص بتوفير هذا التطبيق او البرمجية المهمة. وتوفير حزم انترنت مجانية او اقل ثمنا لهذه التطبيقات دون غيرها. وايضا تعلم اساليب التدريب عبر الفيديو من الاساتذة في المدارس والجامعات و الكليات بحيث يتماشى مع هذه التقنية لتكون فعالة أكثر للمرسل والمستقبل.

هناك 6 تعليقات:

  1. مرحباً ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مقرض ومستشار مالي أيضًا.

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، فإنني أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | Spotlightglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على WhatsApp: +4915758108767 | ولديك قرض في حسابك خلال 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قرض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نقدم قروضًا طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، كما يمكنك اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو. ستساعدك شركتي في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف من خلال مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    نحن نعلم أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة كبيرة في الحصول على قرض من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب الفائدة المرتفعة. المعدل أو الضمانات غير الكافية أو نسبة الدين إلى الدخل أو درجة الائتمان المنخفضة أو أي أسباب أخرى.

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام معاملاتك متى وأينما احتجت إليها.

    نقدم خدمات قروض عالمية المستوى على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | Spotlightglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على WhatsApp: +4915758108767 | & تلقي الرد في لحظة.

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملائك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في السيولة النقدية ، ما عليك سوى الكتابة إلينا وستحصل على قرض.

    حريتك المالية بين يديك!

    ردحذف
  2. مرحبا هل انت بحاجة الى قرض؟ هل تحتاج إلى دعم مالي؟
    أنا سوزان بنسون. أنا مُقرض ومستشار مالي أيضًا.

    هل تحتاج إلى قرض تجاري أو قرض شخصي أو قرض عقاري أو قرض لإكمال مشروعك؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، فسوف أنصحك بالاتصال بشركتي. نقدم جميع أنواع خدمات القروض بما في ذلك القروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل. لمزيد من المعلومات ، راسلنا عبر البريد الإلكتروني: (sunshinefinancialgroupinc@gmail.com) أو راسلنا مباشرة على WhatsApp عبر: 00447903159998 واستلم ردًا في الحال.

    نحن شركة خدمات مالية شاملة ونحن ملتزمون بمساعدتك على تحسين أهدافك المالية طويلة الأجل وقصيرة المدى لأن استقرارك المالي هو هدفنا النهائي.

    فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تتصل بنا للحصول على قرض ؛
    * الراحة - يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت وفي أي مكان.
    * المبلغ المرن - أنت من يقرر المبلغ الذي تريد اقتراضه.
    * التمويل المباشر السريع - احصل على قرضك في غضون 24 ساعة بعد الموافقة.
    * معدل فائدة مرن 3٪.
    * معدلات موافقة عالية
    * السداد المرن - لديك الفرصة لاختيار تاريخ السداد ، إما أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لمدة 1-30 عامًا.
    * تطبيق بسيط عبر الإنترنت.
    * التوجيه الشخصي والخبرة.
    * أي رسوم خفية

    يحتاج الكثير من الأشخاص إلى دعم مالي لبدء عمل تجاري وإكمال مشروعهم ويجدون صعوبة بالغة في الحصول على قرض من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى. يمكنني أن أؤكد لك أنه يمكننا مساعدتك في التغلب على الصعوبات المالية التي تواجهك لأننا ساعدنا العديد من الأفراد والمنظمات الذين واجهوا صعوبات مالية في جميع أنحاء العالم. عندما تقدم طلبًا معنا ، فأنت تتقدم بطلب لدى شركة موثوقة تهتم باحتياجاتك المالية ، وأولويتنا القصوى هي استقرارك المالي وستتم العناية بك خلال العملية بأكملها.

    لمزيد من المعلومات حول عرض القرض الخاص بنا ، يرجى إرسال طلب القرض إلينا عبر:
    البريد الإلكتروني: sunshinefinancialgroupinc@gmail.com أو ؛
    WhatsApp: +447903159998

    ردحذف
  3. السلام عليكم جميعاً! أنا عبد الغني الذهبي وأعيش في دمشق بسوريا. كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري. حاولت البحث عن قروض من العديد من شركات الإقراض الخاصة والشركات ولكن لم تنجح أبدًا ، ورفضت معظم البنوك ائتماني ، وقد تعرفت على حكومة الولايات المتحدة الأمريكية {charity} التي منحتني قرضًا بقيمة 50000 دولار أمريكي وأصبحت اليوم مالكًا تجاريًا وكلها يتم تسوية فواتيري إن شاء الله ، إذا كان يجب عليك الاتصال بأي شركة فيما يتعلق بتأمين قرض بدون ضمانات ، ولا فحص ائتماني ، ولا يوجد cosigner بسعر فائدة 2٪ فقط وخطط وجدول سداد أفضل ، اتصل بـ {usa_gov@outlook.com}. أو نسخ رابط whatsapp الخاص بالوكيل ، للتحدث مع Guaranty Trust ؛ بعد النسخ ، الصقه في متصفحك [https://wa.me/message/SO4BF4F3S42KB1]

    ردحذف
  4. لم أؤمن أبدًا بشركة جيسيكا روجاس للقروض حتى الآن ... (Jessicarojasloanfirm1998@hotmail.com)
    مرحباً بالجميع ، لقد كنت حقًا محبطًا للغاية بعد أن خسرت كثيرًا وواجهت صعوبات مالية ، لم يكن هناك من يساعدني وكل ما يمكنني فعله هو مجرد الجلوس ومشاهدة عملي وهو ينهار ويكاد أفقد ابني بسبب المرض. لكنني قابلت زميلًا قديمًا في الكلية أخبرني عن القرض الذي حصل عليه من شركة Jessica Rojas Loan Company وحتى الآن ساعدت الشركة العديد من أصدقائه للحصول على قرض. لذلك أخبرته أن الحصول على قرض لم يعد هو أسلوبي بسبب خيبة الأمل من البنك الذي أتعامل معه وشركات القروض الأخرى التي وثقت بها ، لكنه أصر على التقدم بطلب للحصول عليه ويمكنني الآن تعزيز استعادة شركتي إلى مجدها الكامل. سأستمر في الإدلاء بشهادتي نيابة عن شركة Jessica Rojas Loan لأنهم جعلوني رجلاً مرة أخرى. لذا إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض من أي نوع بنسبة 2٪ فقط ، فيرجى مراسلته عبر البريد الإلكتروني اليوم عبر: {jessicarojasloanfirm1998@hotmail.com} أو خدمة رعاية العملاء في WhatsApp (+1 (325) 231-4574). أنا هارفي لي من الصين.

    ردحذف
  5. لم أؤمن أبدًا بشركة جيسيكا روجاس للقروض حتى الآن ... (Jessicarojasloanfirm1998@hotmail.com)
    مرحباً بالجميع ، لقد كنت حقًا محبطًا للغاية بعد أن خسرت كثيرًا وواجهت صعوبات مالية ، لم يكن هناك من يساعدني وكل ما يمكنني فعله هو مجرد الجلوس ومشاهدة عملي وهو ينهار ويكاد أفقد ابني بسبب المرض. لكنني قابلت زميلًا قديمًا في الكلية أخبرني عن القرض الذي حصل عليه من شركة Jessica Rojas Loan Company وحتى الآن ساعدت الشركة العديد من أصدقائه للحصول على قرض. لذلك أخبرته أن الحصول على قرض لم يعد هو أسلوبي بسبب خيبة الأمل من البنك الذي أتعامل معه وشركات القروض الأخرى التي وثقت بها ، لكنه أصر على التقدم بطلب للحصول عليه ويمكنني الآن تعزيز استعادة شركتي إلى مجدها الكامل. سأستمر في الإدلاء بشهادتي نيابة عن شركة Jessica Rojas Loan لأنهم جعلوني رجلاً مرة أخرى. لذا إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض من أي نوع بنسبة 2٪ فقط ، فيرجى مراسلته عبر البريد الإلكتروني اليوم عبر: {jessicarojasloanfirm1998@hotmail.com} أو خدمة رعاية العملاء في WhatsApp (+1 (325) 231-4574). أنا هارفي لي من الصين...

    ردحذف
  6. هل تحتاج إلى قرض عاجل لسداد ديونك أو قرض رأس المال لتحسين عملك؟ هل تم رفضك من قبل البنوك والوكالات المالية الأخرى؟ هل تحتاج إلى توحيد قرض أم رهن عقاري؟ لا مزيد من البحث ، لأننا هنا للتخلي عن كل مشاكلك المالية وراءنا. اتصل بنا عبر البريد الإلكتروني: jurgenstefanfinancialservice@gmail.com jurgenstefanfinancialservice@outlook.com أو Whatsapp: +919654763221 هؤلاء هم Jurgen Stefan Financial Service. نقدم قروضاً للمهتمين بسعر فائدة معقول يبلغ 3٪. النطاق من 5000.00 يورو إلى 350.000.000.00 يورو.

    ردحذف