الخطط الدراسية في الجامعات الاردنية، وتعديلها


بقلم ناجح ناجي حسن

في الجامعات الاردنية يتم اعتماد الخطط الدراسية وفق نظام جاف وغير مرن بالنسبة لما بعد التخرج من حيث التوظيف، حيث انالطالب غالبا وليس دائما لا يجيد اي مهارة للعمل إلا الذين تعلمو بانفسهم، وغالبا الخطط الدراسية هي مواد اجبارية لكل طلبة الجامعاة ومواد اختيارية بالاضافة الى مواد الكلية والتخصص. وحديثنا هنا عن المواد التي يتم تدريسها لطلبة الجامعة كافة والتي هي غالبا مواد العربي والانجليزي والعلوم العسكرية بالاضافة الى مواد حرة يتم اعطائها للطلبة لاهداف يتم اعلانها من الجامعات لا داعي لذكرها، ولكن اهميتها عند الطلبة هي للعلامااااااات فقط، فلا استفادة من مهاراتها ولا معلوماتها، حتى انها تكون فقط في بعض الاحيان تحمل تسمية "جمع اموال اضافية للجامعة من الطلبة".

وهنا مربط الفرس ووزبدة حديثنا، وهي الاستفادة من هذه المواد في اعطاء الطلبة الفرصة لمعرفة مجالات العمل بعد التخرج (بدلا من الثقافة)، لمن لا يجدون وظيفة، ونحن كثيرون في الاردن، ممن لا نجد عملا بشهادتنا لاسباب كثيرة ومعروفة (واهمها عدم وجود واسطة)، حيث أن الواسطة اصبحت مطلوبة بالقطاع الخاص قبل القطاع العام الذي يأسنا من العمل به.

من خبرتي التي تمتد لسبعة سنوات بعد التخرج من جامعة العلوم  التكنولوجيا الاردنية، جوهرة الجامعات، وعملت في عدد كبير من المجالات التسويقية والادارية والتجارية والتصنيعية، بالاضافة الى ثلاث سنوات تقريبا بالمجال التغذوي، وفقد لاحظت أن قطاعات العمل تحتاج الى مهارات كثيرة تنقص الطلبة الجاميين، ويتمتع بها طلبة الدبلوم والكليات التطبيقية، حيث أن موادهم غالبا تقودهم لعمل مباشرة بالاضافة إلى عدم طول مدة الدراسة.

الإدارة والمهارات الإدارية:  اول المواد التي يجب ان يتعلمها كل طالب هي مادة المهارات الادارية وادارة العمل ويجب ان يكون كتاب معد بشكل يناسب الواقع الاردني وليس نظريات لا علاقة لها بنا، مثل امور كثيرة بالجامعات لا علاقة لها بالتخصص.

التسويق: التسويق وفنونه وادواته للاسف لا يتم اعطائها الا كمادة اختيارية حرة لمن يرغب، لكن بالحقيقة فان علم التسويق هو أهم المععرف العالمية للكل، لانه بكل بساطة، فإن كل موظف في اي شركة هو طرف من التسويق لاي شركة، طبعا اذا وجد وظيفة، لكن  لم يجد كما يحدث غالبا، فإن التسويق علم له مجالات كثيرة سواء الاعلانات او المبيعات او التسويق الطبي او التسويق المباشر او الالكتروني او العمل ضمن نسبة من المبيعات بالعمولة ، وكل ما يندرج تحت التسويق. ولكن يحتاج إلى نفس طويل وصبر وبعض المهارات. 

مهارات التواصل الاجتماعي. اغلب الطلبة لا يعروفن من وسائط التواصل الاجتماعي غير الفيس بوك والانستغرام واحيانا تويتر، لكن الامر اكبر من ذلك بكثير، فوظيفة مشرف التواصل الاجتماعي في دول الغرب عالية جدا ومهمة جدا وهي احد الوسائل الرئيسية بالتوسيق والتواصل والعروض والمبيعات

هذهالمواد الثلاثة سوف تعطي كل طالب خطة للامام في البدء بعمل حتى يجد الوظيفو المناسبة، او قد تكون بداية طريقه للعمل الخاص، حيث أن من أهم أركان العمل الخاص بعد التمويل القدرة على الإدارة والتسويق الجيد.

ختاما، هذه الكلمات مبنية على الخبرة العملية التي حصلت عليها وقد لا تكون صحيحة بالشكل الكلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق