لو بقيت لنا كتب المسلمين كلها لكنا الآن نلعب كُرة قدم بين المجرات

المصدر https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2632663117012766&id=2386335334978880

*** لو بقيت لنا كتب المسلمين كلها لكنا الآن نلعب كُرة قدم بين المجرات (١) ***
****** تفشي ثقافة الدجل والتزوير بتكرار النقل وإعادة التدوير ******

يتداول المئات من المصابين بالنرجسية التراثية مدفوعين بعاطفة الانتماء الديني قولاً منسوباً إلى الفيزيائي الفرنسي بيير كوري Pierre Curie وينشطون في ترويجة في هذا المنتدى وغيره من مواقع التواصل.
يزعمون أن بيير كوري قال ما معناه: بثلاثين كتاب بقيت لنا من الأندلس تمكنا من تقسيم الذرة، ولو كان متاحاً لنا الإطلاع على ما في مئات الآلاف من كتب المسلمين التي دمرت لكنا اليوم نتنقل بين المجرات. 

هذا الاستشهاد ورد في مقال في صحيفة صباح التركية بقلم طالب تركي بمرحلة الدكتوراه في القانون الدستوري (!) يدعى FERHAT KÜÇÜK بتاريخ ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨. والترجمة الحرفية للاستشهاد: " قمنا بتقسيم الذرة بواسطة 30 كتاب فقط تبقت لنا في الأندلس. ولو أتيحت لنا الفرصة لفحص مئات الآلاف من الكتب ، التي أحرقها هولاكو خان [الحاكم المغولي الذي أحرق (!) كتب الحضارة الإسلامية] ، لكنا الآن نلعب كرة القدم بين المجرات" (١) (*) . 
كاتب المقال وضع الاستشهاد المنسوب إلى بيير كوري بين علامتي استشهاد ولكنه لم يُشر إلى المصدر! 
حاولت أن أبحث عن مصدر موثوق يؤكد أن بيير كوري مسؤول عما نُسب إليه فوجدت نفس الاستشهاد في مقال آخر بصحيفة تركية الكترونية أخرى (ديسمبر، ٢٠١١) ولكن كاتب هذا المقال (A.Cihangir İşbilir)  كان أعقل قليلاً من سابقه فلم يذكر اللَعِب بالكرة في الشوارع الفضائية واكتفى بالتجول بين المجرات(٢). ومع هذا فهو لم يسند الاستشهاد إلى أي مصدر آخر. 

فالإسناد إذن مطعون فيه. أما المتن فهو باطل من ناحية الحقائق التاريخية حول تطور الأبحاث المتعلقة بالذرة. 
فمن لديه اطلاع على تطور الفهم حول تركيب الذرة يدرك أنه من المستحيل أن يتحدث بيير كوري عن تقسيم الذرة لأن النموذج الذري الوحيد والسائد في زمنه هو نموذج جون دالتون القائم على الفرضية اليونانية باستحالة انقسام الذرة. وبعد وفاة بيير كوري بسبع سنوات قدم نيلز بوهر نموذجه للتركيب الذري الذي يقترح أن الإلكترونات تتحرك في مدارات حول النواة (عام ١٩١٣) وليست مندمجة في النواة كما كان يقتضي نموذج تومسون (١٩٠٤)، ولم يكن تركيب النواة معروفاً بشكل تام حتى إكتشاف النيترون عام ١٩٣٢ - بعد وفاة بيير كوري بستة وعشرين سنة -  فتحسن فهم التركيب الذري أكثر. وأجريت أول تجربة لشطر الذرة عام ١٩٣٨ على يد الكيميائي الألماني Otto Hahn (٣).  
فكيف يمكن أن ينسب القول بتقسيم الذرة إلى بيير كوري قبل حدوثه بإثنين وثلاثين سنة؟!! 
التزوير في غاية الوضوح.
Zahid Saeed
Views and Reviews
__________________________________؛
الجزء الثاني:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2634315760180835&id=2386335334978880
في الجزء الثاني أقدم مراجعة لمواضيع أخرى تدحض صحة نسبة الاستشهاد إلى بيير كوري. 
؛ ======================؛
المصادر:
(١) أنظر: https://www.dailysabah.com/op-ed/2018/09/29/knowledge-in-circulation-from-east-to-west

(*) مما يؤكد على أن النقل بفعل الحماس تحت وطأة عواطف الانتماء (الديني أو القومي) تعطل القدرة على الفحص والإدراك هو أن كاتب المقال اقترف غلطة لغوية فنقلها جميع من روجوا الاستشهاد بصيغته الإنجليزية دون وعي. فصاحب المقال كتب "We splatted the atom" وهو يقصد " We splitted the atom"! ومن ينقل النص إلى العربية بواسطة مترجم جوجل فلن يلاحظ الغلطة لأن المترجم يصححها آلياً. 

(٢) أنظر: http://www.thepenmagazine.net/andalusia-lessons/

(٣) أنظر مثلاً: https://en.m.wikipedia.org/wiki/Atom

هناك تعليق واحد:

  1. اقرأ شهادتي


    اسمي ليزا حسن
    . أنا أعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأنا مواطنة جزائرية ، وأنا امرأة سعيدة اليوم وقلت لنفسي أن أي مقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض له لقد منحني السعادة لي ولعائلتي ، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 60.000 يورو لبدء حياتي كلها لأنني أم عازبة ولدي 3 أطفال قابلت هذا المقرض الصادق والخوف من الله الذي ساعدني في ذلك قرض قيمته 60.000 يورو ، هو رجل يخشى الله ، إذا كنت بحاجة إلى قرض وسوف تسدد القرض ، يرجى الاتصال به وأخبره أن السيدة كاتيكا هي التي تحيلك إليه. اتصل بمدير قرض تجربة SKY السيد أوستن ،
    عبر البريد الإلكتروني: (contact@skyexperienceloan.com) أو التقديم على موقع الويب الخاص بهم https://skyexperienceloan.com

    ردحذف