خطاب "اصنع التغيير" - " دنزل واشنطن"

اعداد ناجح ناجي حسن

فيديو رائع لخطاب "اصنع التغيير" للفنان العالمي دنزل واشنطن وهو الممثل العالمي المعروف صاحب الأفلام الرائعة التي امدتنا بالعزم والإرادة، وهو صاحب عدد كبر من الجوائز العالمية وايضا الترشيح للجوائز. 

(و لمن لا يعرف الفنان باسمه الحقيقي فيمكنه أن يتذكر فيلم Flight  الذي صدر عام 2012 الشهيرعلى الرابط )

يلخص دنزل واشنطن في هذه الخطاب عدد من الارشادات  والنصائح للنجاح والتفوق ورفع قيمة الذات والتي مرت في حياته التي كانت صعبة بعض الشيء، حيث انه يوجهه لطلبة احدى الجامعات.

لنستمع معاً للخطاب ، وقد قمنا بتفريغه مع بعض التغييرات لمن يرغب بالقراءة.






فشلت في الجامعة وكان معدلي العام 1.7
أتمنى ان لا يصله أحد، حصلت على 1.7
لكن
كنت جالسا في صالون التجميل الخاص بوالدتي
وبينما أنظر في المرآة وأنا اشاهد تلك في المرأة
وفي كل مرة كانت تنظر لأعلى، وفي كل مرة أرفع عيني أجدها تنظر إلي
فقط تنظر في العينين
لم أعرف من تكون وتساءلت داخل نفسي ...
ثم قالت: أعطوني قلماً، عندي نبوءة

في 27 مارس/آذار 1975 ، قالت : (يا فتى .. أنت سوف تجول العالم ، وسوف تخاطب الكثير من البشر)

تذكروا، لقد تم طردي من الجامعة، وأنا أفكر بالالتحاق بالجيش
لم أعرف ما الذي يجب فعله، وهي تقول لي أنني سوف أجول العالم، وأخاطب ملايين البشر.

فعلاً، سافرت حول العالم، وخاطبت الملايين من البشر.
ولم يكن الشيء المهم "النجاح" الذي حصدته، بل الشيء الأهم هو الشيء المهم هو ما اخبرتني به، وما قالته لي في ذلك اليوم، بقي في داخلي منذ ذلك اليوم.

كنت في حفظ الله، لقد تمّ توجيهي، وتمّ تصحيحي.

أخفق كثيراً، هذه صحيح،
أنت تعيش مرة واحدة فقط، لهذه افعل ما تشعر بالشغف من أجله
استغل الفرص بدهاء
لا تخشى من الإخفاق.

هناك اختبار ذكاء قديم عبارة عن 9 نقاط، وعليك رسم 5 خطوط متصله مستقيمة بواسطة قلم لربط تلك النقاط التسعة، بدون رفع القلم.

الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي الخروج عن اطارالصندوق (التفكير خارج الصندوق
لذلك لا نخشى من الخروج عن اطارالصندوق.
لا تخشى من الفشل الذريع من الحلم الكبير.

لكن تذكر "الأحلام بدون اهداف هي فقط أحلام"، وتسبب الكثير من خيبات الأمل.
لذلك امتلك الأحلام، ولكن امتلك معها اهداف ايضاً.
اهداف الحياة
أهداف سنوية
اهداف شهرية
اهداف يومية
أحاول إعطاء نفسي هدف كل يوم.

مع الإدراك أنه من أجل تحقيق هذه الأهداف، عليك الانضباط والتناغم والالتزام.
عليك أن تعمل عليه كل يوم، عليك أن تخطط كل يوم.

حتما سمعت المقولة التي مفادها : (نحن لا نخطط للفشل، بل نفشل بالتخطيط).

العمل الجاد يؤتي نتائجه وثماره. العمل بجد هو ما يقوم به الأشخاص الناجحون.

وفي عالم وسائل التواصل الاجتماعي والانهيار الأخلاقي الذي نشأت فيه، تذكر أنه ليس بسبب أنك تبذل جهد أكبرن معناه أنك تحقق أشياء أكثر.

تذكر هذه جيداً!! ليس بسبب أنك تبذل جهد أكبر، معناه أنك تحقق أشياء أكثر.

لا تخلط بين التحرك والتقدم.

والدتي قالت لي "لأنه يمكنك الجري في مكانك طول الوقت بدون أن تصل لأي مكان"

واصل السعي، واصل الحصول على أهداف، واصل التقدم.

كل شيء ترغب فيه بشدة، يمكنك أن تحصل عليه!
تسلق نحوه، ابذل جهد أكبر لتحصل عليه

عندما تصل لهدفك، انظر لاسفل واسحب شخص آخر نحوك.
كل شخص يُعلم الآخر (aech one, teach one)
لا تتطلع للعيش فقط، بل اسعى لصناعة التغيير (make a Difference)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق