مهارات حاسوبية مهمة لكل شخص


بقلم ناجح ناجي حسن


عصرنا عصر الحاسوب. لا مجال لنقاش هذه العبارة التي اصبح الكل يعرفها، لكن ما هو الاكثر اهمية والاكثر قيمة لتكون محترفا في عصر الحاسوب والانترنت. وما هي البرامج والمهارات الحاسوبية التي عليك ان تتقنها اولا بأول لتكون مميزا عمن حولك.

في السطور القادمة سأحدثك باختصار وبحسب تجربتي ما هي المهارات الحاسوبية التي اتقنتها والتي اعطتني في عملي قيمة مضافة، واهمية لوجودي أكثر من غيري.

مايكروسوفت وورد

يعد برنامج مايكروسوف وورد احد اكثر برامج مايركروسوف اوفس استخداما لما له من سهولة ومرونة في اعدلد التقارير للعمل او للدراسة او البيانات او الجداول او خزن المعلومات.
ولكن ومع الاصدارات المتعددة فقد وصل البرنامج لحد يصفه احد المبرمجين الكبار به، فان في مايكروسوف وورد مزايا تمكنك من تصميم كتاب بشكل احترافي دون الرجوع الى اي برنامج تصميم الا في نقاط مبسطة.
ولذلك يعد اتقان هذه البرنامج من القيمة المضافة التي تقدمها لنفسك ولعملك في اي وقت وفي اي مكان.

مايكروسوفت اكسل

اما الاكسل فهو امر اخر، فخلال عملي في شركة اكستنسيا للرد الالي ومراكز الاتصال المتطور في الاردن وجدت ان كل الملفات والمخرجات يتم تصميمها ليكون المخرج ملف اكسل مميز، وليس اكسس كما كنت اتوقع. وفي سؤالي لعدد من الخبراء وجدنا ان الاكسل هو برمجية عظمى له الالولية في الشركو الام مايكروسوف حيث ان اغلب القطاعاتاليوم التي تعمل بالبيانات تستخدم الاكسل لتحليل بياناتها والخروج بنتائجها
لذلك عليه بتعلم اساسيات الاكسل وطرق الادخال وفنونها وايضا المعادلات التي تستخدم والرسوم البيانية واستخراج التحليلات المتعددة.

مايكروسوفت بوير بوينت

العروض التقديميو عبر بوير بوينت مهمة جدا حيث انها تساعدك على ايصال فكرتك من المحاضرة  او التحليل الذي تقدمه بطريقة سلسلة متسلسلة، وهنا يأتي دور بوير بوينت المميز. والاهمية من اتتقن انت العمل عليه لا غيرك، انك تستطيع ان توصل ما تريد بطريقتك وليس كما يفعلها شخص اخر مدفوع له او يساعدك فيه.

السرعة بالطباعة عبر لوحة المفاتيح

نحن في عصررالسرعة، والسرعة بالطباعة عبر الحاسوب، والتي وفتر العديد م الوظائف حليا بسبب الحاجة للطباعة وفكل شيء يحتاجد اليوم للطباعة من تقرير بسيط الى طتاب او موسوعة، لذلك ابدأ بتعليم الطباعة جيدا واحترفها فستساعدك وتميزك عن غيرك بالتأكيد

البحث باحتراف عبر الانترنت

هناك اختصارات واشارات وطرق معينة ورموز ومواقع مصنفة للبحث عبر الانترنت، عليك ان تقار عنها مثل هذا الرابط سيعطيك السرعة والالولية ثم الاهمية ثم ستكون الهدف وستكون مصدر الاجابة المتوقع، وقد تصل الامور ان تكون مرجعا عند البحث في امر ما عبر الهاتف

استخدام البريد الإلكتروني باحتراف


اساليب الدفع الالكتروني



تعلم لغة برمجة




تعلم تصميم الصورة عبر برامج مبسطة



تعلم اساليب التواصل الاجتماعي





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق